شبكةالتقني

منتديات شبكة التقني افضل المنتديات العربية مرحبا بكم جميعا المنتدى منتداكم
 
الرئيسيةالتسجيلدخولمنتديات شبكة التقني لرفع الملفات

شاطر | 
 

 تحليل-اتفاقات اكسون في كردستان تختبر صلابة سلطة بغداد المركزية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
badr
عضو اساسي
عضو اساسي


عدد المساهمات : 500
نقاط : 1472
تاريخ التسجيل : 09/07/2009

مُساهمةموضوع: تحليل-اتفاقات اكسون في كردستان تختبر صلابة سلطة بغداد المركزية   الأربعاء نوفمبر 23, 2011 5:09 pm

تحليل-اتفاقات اكسون في كردستان تختبر صلابة سلطة بغداد المركزية
Wed Nov 23, 2011 4:30pm GMT
اطبع هذا الموضوع | صفحة واحدة
[-] نص [+]
<p>مصفاة لاكسون موبيل في تكساس في صورة من ارشيف رويترز</p>
1 / 1تكبير للحجم الكامل

بغداد (رويترز) - تتحدى مجازفة اكسون موبيل بتوقيع اتفاقات في كردستان العراق صلابة موقف رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ضد النزعات الاقليمية الانفصالية المتزايدة وتختبر استراتيجية شركات النفط الكبرى بشأن الاستثمار بالعراق.

واكسون أول شركة نفط عالمية تختبر الاجواء بالتوقيع على عقود للتنقيب في ست مناطق امتياز بالمنطقة الكردية المتمتعة بالحكم الذاتي في شمال العراق والتي دخلت في خلاف مع الحكومة المركزي العراقية بشأن حقوق النفط والاراضي.

وتتمتع كردستان باستقرار وأمن بدرجة أكبر من بقية مناطق العراق واجتذبت مواردها المحتملة بالفعل شركات أصغر حجما في قطاع النفط مثل دي.ان.او النرويجية وجلف كيستون غير أن خلافها السياسي مع بغداد أبقى الشركات الكبرى بعيدا حتى الان.

وأدى دخول اكسون كردستان الى مواجهة سياسية بين واحدة من اكبر شركات النفط في العالم وبين الحكومة العراقية العازمة على فرض سيادتها مع انسحاب القوات الامريكية بعد نحو ثماني سنوات من سقوط حكم الرئيس الراحل صدام حسين.

وقال حسين الشهرستاني نائب رئيس الوزراء لشؤون النفط ومنسق العديد من صفقات العراق مع شركات أجنبية والمتشدد تجاه استقلال كردستان في ادارة موارد النفط امس الثلاثاء ان الحكومة تدرس فرض عقوبات على اكسون.

وكانت بغداد قد حذرت بالفعل من ان أي اتفاق تبرمه شركة اجنبية مع كردستان سيعتبر غير قانوني قائلة ان خطوة اكسون يمكن ان تهدد عقدها لتطوير المرحلة الاولى من حقل غرب القرنة في جنوب العراق الذي تبلغ احتياطياته 8.7 مليار برميل.

لكن بالنسبة للمالكي فان التعامل مع اكسون يحتاج لموازنة صعبة اذ أن اتخاذ موقف متشدد قد يدفع بالمزيد من الاتفاقات الى الشمال ويهدد بتعطيل استثمارات مستقبلية في حقول جنوبية كبرى في الوقت الذي تسعى فيه الدولة العضو في أوبك لاعادة بناء قطاع النفط بعد سنوات الصراع.

كما أن تقديم كثير من التنازلات لكردستان قد يخل بالتوازن مع مناطق أخرى تطالب باستقلالية أكبر عن سلطة المالكي المركزية ويختبر قوة الائتلاف الذي يقتسم السلطة في بغداد والذي يضم سنة وشيعة وأكرادا.

وقال كريسبين هاوس من مجموعة يوراسيا "نعتقد ان الحكومة ستتجنب الغاء اتفاق غرب القرنة لكنها ستسعى لمعاقبة اكسون موبيل بشكل ما." يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحليل-اتفاقات اكسون في كردستان تختبر صلابة سلطة بغداد المركزية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكةالتقني  :: مستجدت العالم اخر الاخبار العالمية و الرياضة :: مستجدت العالم "اخر الاخبار العالمية"-
انتقل الى:  
شبكةالتقني
  ® ti9ni2012.yoo7.com
جميع الحقوق محفوظة ©2011 - 2009